Overblog Suivre ce blog
Editer l'article Administration Créer mon blog

 Réda Almoussaoui

Réda Almoussaoui

حب .. نبيذ و صلاة للشاعر المغربي رضا الموسوي


و من لغا .. فلا وطن له

Publié par Réda Almoussaoui sur 28 Mai 2017, 12:22pm

Catégories : #مقالة

 

و من لغا .. فلا وطن له ..
من أكره ما سمعت و كرس عندي كراهية خطبة الجمعة .. 
كنا صغارا نغلي بالرغبة في التغيير و الثورة ووو .. وكلما دخلنا مسجدا حاصرتنا مظاهر الخنوع و الذل و إعادة إنتاج القهر الذي يمارسه الظالمون على الشعب .. أما الجمعات فقصة أخرى وهذا الخطيب ما أن يعتلي منبره حتى يستل سيفه و يشرع في قطع رقابنا و إسكات تساؤلاتنا و إخماد جذوة عقولنا .. 
الخطيب بطبيعته يتلذذ باستئساده لحظة الخطبة و اوداجه تنتفخ وهو يعتقد أنه ينطق باسم الله و يمتلك سره .. و نحن لم نكن نملك إلا الغليان الداخلي و الصمت إلى أن يقذف آخر ما في جعبته من ترهات لا نسمع أغلبها . . فنهرول إلى احذيتنا و الأغلبية يسارعون الى بائعي الفواكه و عطر السعودية الكريه و بعض مستلزمات الخوذنجال و المسخنات و المقويات الجنسية المخلوطة بالحبة السوداء التي تغني عن كل أطباء و مستشفيات العالم .. 
و حدث مرارا أن بالغ الخطيب في إهانة عقولنا و استحمارنا إلى أن وجدتني مرة أقف و اتسلل بين الصفوف هاربا من هذا السجن لآخذ حذائي إلى أقرب حديقة و أحاول استرجاع نفسي مادام الخيار الوحيد الذي كان أمامي هو أن اصرخ في وجه هذا البوليسي المكلف بإلقاء خطبة الجمعة على المواطنين في حصة استضباع أسبوعية قسرية نتجرعها جميعا دون القدرة على الاعتراض ولو بكلمة ..
تكررت هذه العملية معي ثلاث مرات .. و من خوفي من نفسي .. و من خوفي من هذا الأخطبوط الذي يمارس التجهيل من خلال مؤسسة اسمها المسجد. . قررت الا أحضر خطبة جمعة بعدها .. مخافة أن أقوم باللغو فيكتبني الإمام الفقيه من اللاغين .. و ما أدراك ما اللاغون في بلاد تحكم في الشكل باسم المقدسات و الدين .. و من لغا فلا جمعة له ..و قد يصبح. . ومن لغا فلا وطن له ..

***سليمان الهواري / رضا ***

Pour être informé des derniers articles, inscrivez vous :

Commenter cet article

Archives

Nous sommes sociaux !

Articles récents